أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

نصائح للتخلص من الوزن الزائد

نصائح للتخلص من الوزن الزائد 

نصائح للتخلص من الوزن الزائد

يعتبر الجسم الرشيق، والجسم المعتدل، من أهم مايسعى إليه الكثير ،حيث يخشى العديد من زيادة الوزن وظهور تكتلات في الجسم ،مايحدث لديهم قلق كبير حول الخوف من ظهور الأمراض ،كضغط الدم وداء السكري.

إلى جانب الخوف من فقدان قوام الجسم الرشيق ،وإعطاء منظر غير جميل للجسم،ولهذا سنقدم في هذا المقال مجموعة من الحلول ،والنصائح للحصول على جسم رشيق  وفقدان الوزن .

نصائح للتخلص من الوزن الزائد

أولا : ماهو الوزن الزائد ؟

الوزن الزائد ،هو زيادة نسبة الهون في الجسم مقارنة بالدهون المثالية للجسم المعتدل ،مايؤدي إلى ظهور كتل في الجسم تفقده رشقاته وتفاصيله مايسمى بالسمنة ،إلى جانب إرتباط السمنة بأمراض كثيرة تؤذي الجسم .

ثانيا :ماهي أسباب السمنة (الوزن الزائد)؟

هناك عدة عوامل، وأسباب تؤدي إلى زيادة الوزن أو مايعرف بالسمنة وتتمثل في :

  • إختلال النظام الغذائي ،وعدم تناول أكل صحي .
  • الشراهة في الأكل ،والاكل فوق المعدل المسموح.
  • تناول الدهون بكثرة .
  • تناول السكريات والحلويات بشراهة .
  • شرب المشروبات الغازية .
  • تناول الكحول.
  • اكل المخبوزات والعجائن بكثرة .
  • الاكل السريع والوجبات السريعة.
  • عدم مارسة الرياضة والمشي والخمول .
  • اختلال الهرمونات .
  • الإصابة ببعض الأمراض كداء السكري الذي يؤدي إلى السمنة .
  • الأمراض النفسية والصغوطات النفسية.
  • تناول الأدوية الخاصة بمرض الأعصاب والاضطرابات  النفسية .

إقرأ أيضا:

كيف تعتني المرأة بجمالها؟

نصائح للتخلص من الوزن الزائد 

هناك عدة تدابير ،وطرق فعالة في التخلص من الوزن الزائد يجب التقيد بها، كي نصل لنتائج ممتازة حيث تتمثل هذه النصائح فيمايلي:

1_إتباع نظام غذائي سليم :

وهو أول خطوة، للحصول على جسم مثالي، والتخلص من الوزن الزائد ،حيث يعتبر النظام الغذائي الصحي، المتمثل في التوازن بين المصادر الغذائية المختلفة ،والإعتماد على الالياف والفيتامينات، كما يجب التقليل من المصادر الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية ،ومن بينها المعجنات ،السكريات ،المقليات ،الدسم  ...إلخ 

وتعويضها بإعتدال بمصادر غذائية، قليلة السعرات الحرارية كالخضر (الخس،الفاصولياء الخضراء....).

نصائح للتخلص من الوزن الزائد

2_ممارسة الرياضة:

وهو عامل جد مهم للصحة البدنية ،حيث تساهم الرياضة في تخلص الجسم ،من السموم ،والدهون الزائدة ،وإذا تحدثنا عن الرياضة ،نقصد الرياضة الخفيفة كالمشي والجري،والسباحة وبعض التطبيقات الحركية الرياضية ،فهي مهمة جدا في التحفيز على تنشيط الدورة الدموية ،والتخلص من الفضلات الدهنية، والبروتين الزائد.

3_النوم الكافي:

جيث أفادت الدراسات،  والأبحاث، أن الأشخاص الذي لاينامون مبكرا ،وينامون اقل من 8ساعات، يكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن والإصابة بالسمنة .

4_شرب الماء بكثرة :

وهو عامل أساسي في خسارة الوزن ،فالماء يعمل على تثبيط الشهية والتقليل عن الشعور بالجوع ،كما يعمل على حرق الطاقة والدهون ،وينصح لأصحاب الوزن الزائد، بتناول صباحا كأس ماء دافئ ،مع قطرات من اللليمون، فهي جد فعالة في التخلص من الدهون لاسيما دهون البطن.

5_الصيام المتقطع :

وهو عبارة عن تقليص الوجبات، والتباعد الزمني بينها ،حيث تتم عملية الصيام المتقطع، بتأخير وجبة الإفطار ويكون بالطبع صحي وفق برنامج خاص، ومن ثم الإمتناع عن الأكل مدة أكثر من 9ساعات، ومن ثم تناول الوجبة الثانية ،المكونة من طبق رئيسي (ارز ،دجاج )،طبق سلطة وخضار متنوعة ،حبة فاكهة مع عصير طبيعي ،حيث لاقت هذه الطريق إستحسان الكثير من المجربين .

نصائح للتخلص من الوزن الزائد

6_الإبتعاد عن السكريات المصنعة :

حيث تعتبر السكريات أكبر عدو لصحة الإنسان ،وتجلب العديد من الأمراض ،ولهذا ينصح بالإبتعاد عن تناولها، والتقليل منها قدر الإمكان ،والتي تتمثل في الحلويات بمختلف اشكالها المشروبات الغازية ..إلخ .




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-