أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

طرق الطبخ الصحية

طرق الطبخ الصحية 

طرق الطبخ الصحية



تعتبر الاغذية الصحية ،من أهم العوامل المساعدة على الحفاظ على صحة جسم الإنسان وتقويته ،لاسيما في فصل الشتاء البارد ،الذي يحتاج الجسم فيه إلى العديد من العناصر الغذائية المقوية لمناعة الجسم .

وعلى هذا سنتناول في هذا المقال ،أهم الوسائل والعوامل التي تساعدنا في طبخ غذاء صحي دافئ لشتاء بارد .


1_تحضير الطعام بطريقة صحية

طرق الطبخ الصحية


يجب على الكل أن يعلم أن الغذاء الصحي،  لايقتصرعلى  المكونات الرئيسية له ،وإنما حتى طريقة الطبخ لهذه المكونات تستند لقواعد صحية هامة، حتى نحقق غذاء صحي موزون بداية من المكونات ،وصولا إلى طريقة الطبخ لتلك المكونات .


 2_الطرق الصحية للطبخ :

هناك عدة طرق للطبخ الصحي من أهمها :

*الطبخ عن طريق التبخيير:


الطبخ بالبخار هو من أهم الطرق، التي تساعد في الحفاظ على العناصر الطبييعية للأغذية ،وتحافظ على النكهات الأساسية له كما أن الطبخ على البخار، يجعلنا لا نستخدم كمية كبيرة من الماء، مايجعل الاغذية تحافظ على طزاجتها، وعناصرها الغذائية المفيدة للجسم .

حيث لا يخفى عاينا أنها من أسهل الطرق، في الطبخ بحيث ماعلينا سوى وضع قليل من الماء، في قدر وتركه يغلي ،ثم وضع إناء آخر فوقه به ثقوب وجعل الطعام المراد طبخه داخله وإنتظاره حتى ينضج .


الطبخ بإناء الضغط:



وهي طريقة حديثة في وسائل الطبخ، تعمل على تسريع طبخ الأغذية عن طريق الحرارة المرتفعة ،ولها فوائد صحية كبيرة تساهم في قتل الجراثيم، بسرعة والقضاء عليها ،كما أنا وسيلة مفيدة لتعقيم أدوات الأكل الخاصة بطفلك ورضاعاته.

إقرء أيضا:

طرق طبخ الكسكس الجزائري 

الطبخ عن طريق الشواء :


يعتقد الكثير أن الطبخ عن طريق الشواء ،تقتصر فقط على الأغذية الغنية بالدهون وهو معتقد جد خاطئ.

إذ يمكن شوي الخضروات ومختلف الأطعمة الأخرى بشرط وضع صينية ،لعدم فقدان السوائل الغنية بها .

حيث تعتبر طريقة الطبخ عن طريق الشواء طريقة جد رائعة في إضفاء نكهات خاصة لطعامك ،كما أنها تساهم في الحفاظ على الألياف الموجودة في الخضروات ومختلف السوائل .


الطبخ عن طريق السلق:

وهي أقل الطرق الصحية في الحفاظ ،على العناصر الغذائية للأطعمة ،لكنها تبقى طريقة فعالة وجيدة إذ ماتركنا الطعام يسلق لفترة وجيزة فقط ،مايساهم الحفاظ على جميع المكونات الصحية للطعام .


الطبخ عن طريق الهواء الحار:


وهي تقنية جديدة في عالم الطبخ ،حيث تعتمد على وسائل مختلفة كمقلاة الهواء الساخن أو براميل الهواء الساخن .

حيث تطبخ الأطعمة عن طريق الهواء الساخن، الدوار بمروحة مايجعلها نستغني  عن إضافة أي دهون للمأكولات كالزيت أو الزبدة، وهذا مايجعل الأغذية صحية ومفيدة للجسم.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-